الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **
آ:29 جملة "متعت" مستأنفة، و"آباءهم" اسم معطوف على "هؤلاء"، والمصدر "أن جاءهم" مجرور بـ حتى متعلق بـ "متَّعت"، "ورسول" اسم معطوف على "الحق". آ:30 جملة الشرط معطوفة على جملة "متعت"، وجملة "وإنا به كافرون" معطوفة على جملة "هذا سحر"، الجار "به" متعلق بـ " كافرون" . آ:31 جملة "وقالوا" معطوفة على جملة "قالوا" السابقة، "لولا" للتحضيض، الجار "من القريتين" متعلق بنعت "لرجل"، "عظيم" نعت لـ "رجل" ثان. الجار "في الحياة" متعلق بحال من "معيشتهم"، الظرف "فوق" متعلق بـ "رفعنا"، "درجات" مفعول ثان، والمصدر المؤول لـ"يتخذ" مجرور متعلق بـ "رفعنا"، "سخريا" مفعول ثان، جملة "ورحمة ربك خير" مستأنفة، الجار "مما" متعلق بـ "خير". جملة الشرط مستأنفة، والمصدر المؤول "أن يكون" مبتدأ، و خبره محذوف تقديره: موجود، الجار "لمن" متعلق بالمفعول الثاني، الجار "لبيوتهم" بدل من "لمن" ، ويتعلق بما تعلق به، الجار "من فضة" متعلق بنعت لـ "سقفا". وجملة "يظهرون" نعت لمعارج، الجار "عليها" متعلق بـ "يظهرون 492 34 قوله "ولبيوتهم": هذا الجار معطوف على "لمن"، ويتعلق بما تعلق به، "أبوابا" اسم معطوف على "سقفا"، جملة "يتكئون" نعت لـ "سررا"، الجار "عليها" متعلق بـ "يتكئون". قوله "وزخرفا": اسم معطوف على "سررا"، جملة "وإن كل ذلك" مستأنفة، "إن" مخففة من الثقيلة مهملة، "كل" مبتدأ، "لما" بمعنى إلا أداة حصر، "متاع" خبر "كل"، ولم تدخل اللام الفارقة بعد "إن" المخففة؛ لأن السياق دالٌّ على الإثبات. جملة "والآخرة للمتقين" مستأنفة ، الظرف "عند" متعلق بالمتقين. آ:36 جملة الشرط مستأنفة، "من" اسم شرط مبتدأ، وجملة "فهو له قرين" معطوفة على جملة "نقيِّض"، الجار "له" متعلق بـ "قرين". آ:37 جملة "وإنهم ليصدونهم" معطوفة على جملة "فهو له قرين"، جملة "ويحسبون" حالية من الواو في "يصدونهم"، والواو حالية. راعى لفظ "مَنْ" أولا فأفرد في قوله "نقيض له"، ثم راعى معناها فجمع في قوله "وإنهم ليصدونهم" ، والمصدر المؤول من أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب. الجملة بعد "حتى" مستأنفة، و "حتى" ابتدائية، "بعد" اسم ليت، و "يا" للتنبيه، وجملة "فبئس القرين" مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف أي: أنت. آ:39 الجملة مستأنفة، "اليوم" متعلق بـ ينفعكم، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "ينفعكم"، و "ينفعكم" مستقبل لاقترانه بـ"لن" التي لنفي المستقبل فكيف يعمل في ظرف يدل على زمن الحال؟ والجواب: أن الحال قريب من المستقبل، وتقدير "إذ" :إذ تبيَّن وصحَّ ظلمكم، والمصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها فاعل "ينفع"، الجار "في العذاب" متعلق بـ "مشتركون". آ:40 الفاء مستأنفة، "مَنْ" اسم موصول معطوف على "العمي"، الجار "في ضلال" متعلق بخبر "كان". آ:41 قوله "فإما": الفاء مستأنفة، "إن" شرطية جازمة، "ما" زائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، الجار "منهم" متعلق بخبر إن "منتقمون". آ:42 جملة "فإنَّا عليهم مقتدرون" جواب الشرط، وهو معطوف على الجواب السابق بـ"أو"، والجار "عليهم" متعلق بـ "مُقتدرون". آ:43 جملة "فاستمسك" مستأنفة، وكذا جملة "إنك على صراط" . آ:44 جملة "وإنه لذكر لك" معطوفة على جملة "إنك على صراط"، الجار "لك" متعلق بنعت لـ"ذكر"، وجملة "وسوف تسألون" معترضة. جملة "واسأل" معطوف على جملة "استمسك"، الجار "من قبلك" متعلق بـ "أرسلنا"، الجار "من رسلنا" متعلق بحال مِنْ "مَنْ"، وجملة "أجعلنا" مفعول ثانٍ للسؤال المعلَّق بالاستفهام، الجار "من دون" متعلق بالمفعول الثاني، وجملة "يعبدون" نعت "لآلهة". جملة "ولقد أرسلنا" مستأنفة، الجار "بآياتنا" متعلق بحال "من موسى"، الجار "إلى فرعون" متعلق بـ "أرسلنا"، وجملة "فقال" معطوفة على "أرسلنا". آ:47 جملة الشرط معطوفة على جملة "فقال"، "إذا" فجائية ، وجملة "هم منها يضحكون"جواب الشرط مع أنَّ جواب "لما" لا يجوز اقترانه بالفاء، الجار "منها" متعلق بـ "يضحكون 493 جملة "وما نريهم" معطوفة على جملة الشرط السابقة، و"آية" مفعول ثان لـ"نريهم"، و"من" زائدة، "إلا" للحصر، جملة "هي أكبر" حال من "آية" ومسوغ مجيء صاحب الحال نكرة تقدُّم النفي، الجار "من أختها" متعلق بـ "أكبر" ، وجملة "وأخذناهم" معطوفة على جملة "ما نريهم"، الجار "بالعذاب" متعلق بـ "أخذناهم"، وجملة "لعلهم يرجعون" مستأنفة. جملة "وقالوا" مستأنفة، "أيها" : "أي" منادى مبني على الضم و"ها" للتنبيه، و"الساحر" نعت، والجار "بما" متعلق بـ "ادع"، وجملة "إننا لمهتدون" مستأنفة. آ:50 جملة الشرط مستأنفة، "إذا" فجائية، والجملة بعدها جواب الشرط. جملة "ونادى" مستأنفة، الجار "في قومه" متعلق بـ "نادى"، جملة "قال" مفسرة للمناداة، جملة "وهذه الأنهار تجري" حالية، وجملة "تبصرون" مستأنفة. آ:52 "أم" المنقطعة للإضراب، الجار "من هذا" متعلق بـ "خير"، الذي بدل من الإشارة، وجملة "ولا يكاد" معطوفة على جملة "هو مهين". آ:53 الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان صادقا فلولا ألقي، "لولا" حرف تحضيض، الجار "من ذهب" متعلق بنعت لـ "أسورة"، "مقترنين" حال. آ:54 جملة "فاستخفَّ" مستأنفة، وجملة "فأطاعوه" معطوفة على جملة "استخف"، وجملة "إنهم كانوا" مستأنفة. آ:55 جملة الشرط معطوفة على جملة "أطاعوه"، "أجمعين" توكيد لضمير الغائب "هم". آ:56 "سلفا" مفعول ثان، الجار "للآخرين" متعلق بنعت لـ "مثلا". آ:57 جملة الشرط مستأنفة، "مثلا" مفعول به ثان بتضمين ضرب معنى جعل، "إذا" فجائية، الجار "منه" متعلق بـ "يصدُّون". "أم" عاطفة متصلة، "هو" ضمير منفصل معطوف على "آلهتنا"، جملة "ما ضربوه" مستأنفة، "جدلا" حال ، وجملة "بل هم قوم" مستأنفة ، و"خصمون" نعت. آ:59 "إنْ" نافية، جملة "أنعمنا" نعت "عبد"، الجار "لبني" متعلق بنعت لـ "مثلا". آ:60 جملة الشرط معترضة بين المتعاطفين، الجار "منكم" بمعنى بدل ، وهو متعلق بالمفعول الثاني لـ جعل، الجار "في الأرض" متعلق بـ "يخلفون"، وجملة "يخلفون" نعت لـ "ملائكة" 494 61 جملة "وإنه لعلم للساعة" معطوف على جملة "إن هو إلا عبد"، وجملة "فلا تمترُنَّ" معطوفة على جملة "إنه لعلم للساعة"، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المقدرة فاعل، وجملة "واتبعون" معطوفة على جملة "لا تمترُنَّ"، وجملة "هذا صراط" معترضة بين المتعاطفين. آ:62 جملة "ولا يصدنَّكم" معطوفة على جملة "اتبعون"، وجملة "إنه لكم عدو" حالية من "الشيطان"، الجار "لكم" متعلق بـ "عدو". جملة الشرط مستأنفة، الجار "بالحكمة" متعلق بـ "جئتكم"، والمصدر المؤول المجرور "لأبين" معطوف على "بالحكمة"، ويتعلق بما تعلَّق به أي: جئتكم بالحكمة ولبيان، الموصول "الذي" مضاف إليه، جملة "فاتقوا" مستأنفة. آ:64 "هو" ضمير فصل، والفاء عاطفة، وجملة "فاعبدوه" معطوفة على المستأنفة : "إن الله ربي"، وجملة "هذا صراط" مستأنفة. آ:65 جملة "فاختلف الأحزاب" معطوفة على جملة "لما جاء عيسى"، جملة "من بينهم" متعلق بحال من "الأحزاب"، وجملة "فويل للذين" معطوفة على جملة "اختلف الأحزاب"، وجاز الابتداء بالنكرة "ويل"؛ لأنها تدلُّ على دعاء ، الجار "للذين" متعلق بخبر "ويل"، ويتعلق "من عذاب" بالاستقرار الذي تعلق به الخبر. آ:66 "الساعة" مفعول به، والمصدر "أن تأتيهم" بدل اشتمال من "الساعة"، "بغتة" مصدر في موضع الحال، وجملة "وهم لا يشعرون" حالية. آ:67 "يومئذ" ظرف متعلق بـ "عدو"، "إذٍ" اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه ، والتنوين للتعويض، وخبر المبتدأ جملة "بعضهم لبعض عدو"، "بعضهم" مبتدأ ثان ، الجار "لبعض" متعلق بـ "عدو"، و"المتقين" مستثنى . آ:68 جملة "يا عباد لا خوف عليكم" مقول القول لقول مقدر مستأنف، وجملة "لا خوف عليكم" جواب النداء مستأنفة، "لا" نافية تعمل عمل ليس، الظرف "اليوم" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر. آ:69 "الذين" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، وجملة "وكانوا" معطوفة على جملة "آمنوا". آ:70 جملة "ادخلوا" مستأنفة في حيز جواب النداء، "أنتم" ضمير منفصل مبتدأ، "وأزواجكم" اسم معطوف على "أنتم"، جملة "تحبرون" خبر المبتدأ "أنتم". جملة "يطاف" مستأنفة، "عليهم" جار ومجرور نائب فاعل، الجار "من ذهب" متعلق بنعت لـ "صحاف"، جملة "وفيها ما تشتهيه" معطوفة على جملة "يطاف"، جملة "وأنتم فيها خالدون" حال من الضمير في "عليهم" على أسلوب الالتفات. آ:72 قوله "وتلك الجنة": مبتدأ، خبره جملة "لكم فيها فاكهة" في الآية التالية، "الجنة" بدل، "التي" نعت لـ "الجنة"، والجار "بما" متعلق بـ "أورثتموها". آ:73 الجار "فيها" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة "تأكلون" نعت ثان لـ "فاكهة"، الجار "منها" متعلق بـ "تأكلون 495 74 الجار "في عذاب" متعلق بالخبر "خالدون". آ:75 جملة "لا يفتَّر" حال من الضمير في "خالدون"، جملة "وهم فيه مبلسون" معطوفة على جملة "لا يفتَّر"، الجار "فيه" متعلق بـ "مبلسون". آ:76 جملة "وما ظلمناهم" معطوفة على جملة "لا يفتر"، وجملة "ولكن كانوا" معطوفة على جملة "ما ظلمناهم"، "هم" تأكيد للواو في "كانوا". آ:77 جملة "ونادوا" مستأنفة، واللام في "ليقض" لام الأمر الجازمة، وجملة "قال" مستأنفة. آ:78 جملة "لقد جئناكم" جواب القسم، وجملة "ولكن أكثركم كارهون" معطوفة على جملة "جئناكم"، الجار "للحق" متعلق بـ "كارهون". آ:79 "أم" المنقطعة، وجملة "فإنَّا مبرمون" معطوفة على جملة "أبرموا". المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، "بلى" حرف جواب، وجملة "ورسلنا يكتبون" حالية، "لديهم" : ظرف متعلق بـ "يكتبون"، وجملة الجواب المقدرة مستأنفة أي: بلى نسمع. آ:81 "إن" شرطية أي: إن صحَّ ذلك فأنا أول مَنْ يعبده ، لكن لم يصحَّ. آ:82 "سبحان" مفعول مطلق عامله مقدر، "رب" الثانية: بدل، الجار "عَمَّا" متعلق بالفعل المقدر أسبِّح، و "ما" مصدرية. آ:83 جملة "فذرهم" مستأنفة، وجملة "يخوضوا" جواب شرط مقدر، والمصدر المجرور "حتى يُلاقوا" متعلق بـ "يخوضوا"، "الذي" نعت. آ:84 جملة "وهو الذي" مستأنفة مِنْ مبتدأ وخبر ، الجار "في السماء" متعلق "بإله" لأنه بمعنى معبود، "إله" خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، وجملة "هو إله" صلة الموصول وهذا المحذوف هو العائد، تقديره: وهو الذي هو في السماء إله، وحذف لطول الصلة، قوله "وفي الأرض إله": كنظيرها المتقدم، وجملة "وهو الحكيم" معطوفة على جملة "وهو الذي". جملة "وتبارك" معطوفة على جملة "وهو الحكيم"، "الذي" فاعل "تبارك"، جملة "له ملك" صلة، "ما" معطوفة على "الأرض"، وجملة "عنده علم" معطوفة على جملة الصلة، وجملة "ترجعون" معطوفة على جملة "عنده علم الساعة". جملة "ولا يملك" مستأنفة، الجار "من دونه" متعلق بحال من العائد المحذوف أي: لا يملك الذين يدعونهم كائنين من دونه، "مَنْ" اسم موصول مستثنى، وجملة "وهم يعلمون" حالية. آ:87 جملة "ولئن سألتهم" مستأنفة، جملة "مَنْ خلقهم" مفعول به للسؤال المعلق، جملة "ليقولُن" جواب القسم، "الله" فاعل لفعل محذوف أي: خلقنا الله، جملة "فأنى يؤفكون" مستأنفة ، "أنى" اسم استفهام حال بمعنى كيف. آ:88 الواو حرف قسم وجر، و"قيله" اسم مجرور مقسم به متعلق بـ أقسم المقدر، والقول والقيل والقال بمعنى واحد. وجملة "إن هؤلاء قوم" جواب النداء لا محل لها مستأنفة، وجملة "يا رب إن هؤلاء قوم" مقول القول ، وجواب القسم محذوف أي : لأفعلنَّ بهم ما أريد ، وجملة "لا يؤمنون" نعت لقوم. آ:89 جملة "فاصفح" مستأنفة، "سلام" مبتدأ خبره متعلَّق الجار المقدر "عليكم"، وجملة "فسوف يعلمون" مستأنفة
|